الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.147- أَحوص بن حَكيمٍ: 553- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين سُئِل عن الأَحوص بن حَكيم، فقال: لَيس بِشَيء.554- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: قال لي عَلي: لَم يَرو يَحيَى عن الأَحوصِ.555- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثنا أَبي، قال: قال أَبو بَكر بن عَياشٍ: حَدَّث الأَحوص بن حَكيم بِحَديث، قال: فَقلت عن النَّبي عَليه السَّلامُ؟ فقال: أَولَيس الحَديث كُلُّه عن النَّبي عَليه السَّلامُ؟.556- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا المَيموني، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله يقول: الأَحوص بن حَكيم هاه.557- حَدثني مُحمد بن سَعيد بن بَلج الرازي، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله يَعني عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان يقول: كان الأَحوص بن حَكيم صاحِب شُرطَة بَعض المُسَوِّدَة، سمعت يَحيَى بن أَبي بُكَير يقولهُ.558- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: الأَحوص بن حَكيم لَيس بِشَيء.559- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: أَبو بَكر بن عَبد الله بن أَبي مَريمَ أَمثَل مِن الأَحوص بن حَكيم.560- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن الوليد الأَنطاكي، قال: حَدثنا مُحمد بن المُبارك الصُّوري، قال: حَدثنا مَروان بن مُعاوية، عن الأَحوص بن حَكيم، عن خالد بن مَعدانَ أَنه حَدَّثه عن عُبادَة بن الصامِت، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا تَوضَّأ العَبد فَأَحسَن وضُوءَهُ، ثُم قام إِلى الصَّلاة فَأَتَم رُكُوعَها، وسُجُودَها، والقِراءَة فيها، قالَت لَه الصَّلاةُ: حَفِظَك الله كَما حَفِظتَني، ثُم أُصعِد بِها إِلى السَّماء لَها ضَوء ونُور، وفُتِحَت لَها أَبواب السَّماء حَتَّى يَنتَهي إِلى الله عَز وجَل، فَتَشفَع لصاحِبِها، وإِذا ضَيَّع وضُوءَها، ورُكُوعَها، وسُجُودَها، والقِراءَة فيها، قالَت لَه الصَّلاةُ: ضَيَّعَك الله كَما ضَيَّعتَني، ثُم أُصعِد بِها إِلى السَّماء وعَلَيها ظُلمَة، فَغُلِّقَت دُونها أَبواب السَّماء، ثُم تُلَف كَما تُلَف الثَّوب الخَلقُ، ثُم تُضرَب بِها وجه صاحِبِها».قال: ولا يُتابَع أَحوص عَليه ولا يُعرَف إِلاَّ به..148- أَخنَس والد بُكَير بن الأَخنَس، كُوفيٌّ: 561- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: أَخنَس والد بُكَير بن الأَخنَس، رَوى عنه ابنهُ بكير، سَمِع ابن مَسعُود، ولَم يَصِح حَديثهُ.562- وهَذا الحَديث حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا أَبو جَناب، قال: حَدثني بُكَير بن الأَخنَس، قال: حَدثني أَبي، قال: قَرَأت مِن اللَّيل: حم، عسق فَمَرَرت بِهَذه الآيَةِ: {وهو الَّذي يَقبَل التَّوبَة عن عِبادِهِ} فَغَدَوت على عَبد الله لأِسأَلَه: يَفعَلُون، أَو تَفعَلُون؟ فَجاء رَجُلٌ فقال: ما تَقول في امرَأَين أُصابا في شَيبَتِهِما، ثُم قَد أنابا، وأَصلَحا، ثُم تَزَوَّجَها؟ قال: نَعَم، ثُم رَفَع صَوتَه: {وهو الَّذي يَقبَل التَّوبَة عن عِبادِه ويَعفُو عن السَّيِّئات ويَعلَم ما تَفعَلُون}.563- حَدثنا مُوسَى بن إِسحاق، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا وَكيع، عن أَبي جَناب، عن بُكَير بن الأَخنَس، عن أَبيه، عن عَبد الله، نَحوهُ.564- حَدثنا مُوسَى بن إِسحاق، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا غُندَر، عن شُعبة، عن الحَكم، عن سالم بن أَبي الجَعد، عن أَبيه، عن عَبد الله، قال: لا يَزالان زانيَينِ.قال: حَديث شُعبة أَولَى..149- أَجلَج بن عَبد الله الكِندي، كُوفيٌّ: 565- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: ما كان الأَجلَج يَفصِل بَين عَلي بن الحُسَين، والحُسَين بن عَليٍّ، سمعتُه يقول: حَدثنا حَبيب بن أَبي ثابت، قال: كُنا عِندَهُ: حُسين بن عَلي، فقال: لا طَلاق إِلاَّ بعد نِكاح.566- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله، قال: قُلت ليَحيَى بن سَعيد: أَين كان الأَجلَج مِن مُجالدٍ؟ قال: كان دُونهُ.567- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا أَبو الوليد، قال: قُلت ليَحيَى بن سَعيد: أَين كان الأَجلَج مِن مُجالدٍ؟ قال: كان أَسوأ حالاً منهُ.568- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: قُلت ليَحيَى: فَأَجلَجُ؟ قال: في نَفسي منه شَيءٌ.569- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: ما أَقرَب الأَجلَج مِن فِطر بن خَليفة.570- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحَمد بن مَعمَر النَّحْوِيُّ، قال: حَدثنا إِسحاق بن يُوسُف الحُذاقي، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن الصَّباح، عن سُفيان، عن الأَجلَج، عن الشَّعبي، عن عَبد خَير الحَضرَمي، عن زَيد بن أَرقَم، قال: كان عَلي بِاليَمَن فَأُتي في امرَأَة وطِئَها ثَلاثَة في طُهر واحِد، فَسَأَل اثنَينِ: أَتُقِرُّون؟ فَلَم يُقِرَّا، ثُم سَأَل اثنَينِ: أَتُقِرا لهَذا؟ فَلَم يُقِرا، فَسَأَل اثنَين عن واحِد، فَلَم يُقِرا، فَأَقرَع بَينَهُم، فَأَلزَم الولَد الَّذي خَرَجَت عَليه القُرعَةُ، وجَعَل عَليه ثُلُثَي الدّيَة، فَرُفِع ذَلك إِلى النَّبي عَليه السَّلام فَضَحِك حَتَّى بَدَت نَواجِذُهُ.571- حَدثنا مُعاذ بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا مُسَدَّد، قال: حَدثنا خالد بن عَبد الله، قال: حَدثنا الأَجلَحُ، عن عامِر، عن عَبد الله بن الخَليل، عن زَيد بن أَرقَم أَنَّ عَليًّا بَعَثه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِلى اليَمَن فارتَفَع إِلَيه ثَلاثَة يَتَنازَعُون... فَذَكَر نَحوهُ.572- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا زُهَير بن حَرب، قال: حَدثنا جَعفَر بن عَون، قال: حَدثنا الأَجلَحُ، عن عامِر، عن عَبد الله بن أَبي الخَليل، عن زَيد بن أَرقَم، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ.قال: ولا يُتابِع الأَجلَج على هَذا مع اضطِرابه فيه إِلاَّ مَن هو دُونه مُحمد بن سالم.573- حَدثنا مُحمد بن أَحمد الوراميني، قال: حَدثنا عَون بن جَرير بن عَبد الحَميد، قال: حَدثنا أَبي، عن مُحَمد بن سالم، عن الشَّعبي، عن عَلي بن ذَرِي، عن زَيد بن أَرقَم، قال: كُنت جالسًا عِند النَّبي عَليه السَّلام إِذ جاءَه كِتاب عَلي... فَذَكَر نَحوهُ، وقال: فَضَحِك رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حَتَّى بَدا ناجِذاهُ، ثُم قال: «لا أَعلَم فيها إِلاَّ ما قَال عَلي».هَكَذا قال، عن عَلي بن ذَرِي..150- أَوس بن عَبد الله الرَّبَعي، أَبو الجَوزاءِ: 574- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، يقول: أَوس بن عَبد الله الرَّبَعي، أَبو الجَوزاء، بَصري، سَمِع عَبد الله بن عَمرو، رَوى عنه عِمران بن مُسلم، في إِسنادِه نَظرٌ.575- والحَديث: حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا يَحيَى بن سُليمان، عن عِمران بن مُسلم، عن أَبي الجَوزاء، عن عَبد الله بن عَمرو، عن النَّبي عَليه السَّلام أَنه قال لرَجُلٍ: «أَلا أَحْبُوكَ؟ أَلا أَمنَحُكَ؟» وذَكَر صَلاة التَّسبيح بِطُولهِ.قال: ولَيس في صَلاة التَّسبيح حَديث يَثبُتُ..151- أَوس بن عَبد الله بن بُرَيدَة بن خُصَيب الأَسلَميُّ: 576- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: أَوس بن عَبد الله بن بُرَيدَة بن حُصَيب الأَسلَمي، سَكَن مَرو، وقال البُخاريُّ: فيه نَظرٌ.577- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحُسين بن حُرَيث، قال: حَدثنا أَوس بن عَبد الله بن بُرَيدَة، عن أَخيه سَهل بن عَبد الله، عن أَبيه عَبد الله بن بُرَيدَة، عن بُرَيدَةَ أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام قال لَهم: «إِنه سَيُبعَث بُعُوث، فَكُونُوا في بَعث يُقال لَها: خُراسانُ، ثُم انزِلُوا كُورَةً يُقال لَها: مَرو، ثُم اسكُنُوا مَدينَتَها فَإِن مَدينَتَها بَناها ذُو القَرنَين ودَعا لَها بِالبَرَكَة ولا يُصيبُها سُوءٌ».578- وحَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا أَبو عَمار، قال: حَدثنا أَوس بن عَبد الله، عن الحُسَين بن واقِد، عن عَبد الله بن بُرَيدَة، عن أَبيه، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «اللهم بارِك لأُمَّتي في بُكُورِها».قال: أَما حَديث الأَوَّل فَلا يُعرَف إِلاَّ مِن حَديث أَوس هَذا، وأَما الثاني فَقد رُوي مِن غَير وجه بِأَسانيد ثَبت، وأَما عن بُرَيدَة فَلَم يَأت به إِلاَّ أَوسٌ..152- أَيفَعُ، عن ابن عُمر رَضي الله عنه: 579- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: أَيفَعُ، عن ابن عُمر مُنكر الحديث.580- وحَديثهُ: حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الرَّقاشي، قال: حَدثنا المُعتَمِر بن سُليمان، قال: قَرَأت على الفَضل بن مَيسَرَة أَبي مُعاذ، عن أبي حَريزٍ؛ أَنَّ أَيفَع حَدَّثهُ، عن عَبد الله بن عُمر، أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام دَخَل على امرَأَة مِن خَثعَم، فقال: كَيف تَجِدينَكِ؟ قالَت: لا أَراني إِلاَّ لما بي، قال: فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ودِدت أَنَّك لَم تَخرُجي مِن الدُّنيا حَتَّى تَكفُلي يَتيمًا، أَو تَجهِّزي غازيًا».قال: لا يُتابَع عَليه، لا يُعرَف إِلاَّ به..153- أَفلَح بن سَعيد القُبائي، مَدَنيٌّ: 581- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يَعني ابن مَهدي يُحَدِّث عن أَفلَح بن سَعيد-شَيخ مِن أَهل قُباء- شَيئًا قَط..154- أَحمد بن الحارِث الغَسانيُّ: 582- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: أَحمد بن الحارِث الغَساني، ويُعرَف بِالغَنَوي، أَبو عَبد الله، بَصري، سَمِع ساكِنَة بِنت الجَعد، فيه نَظرٌ.583- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن مَروان القُرَشي، قال: حَدثنا يَزيد بن عَمرو، أَبو سُفيان الغَنَوي، قال: حَدثنا أَحمد بن الحارِث الغَساني، قال: حَدَّثَتنا ساكِنَة بِنت الجَعد، قالَت: سمعت رَجاء الغَنَوي، يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن قَرَأَ: {قُل هو الله أَحَدٍ} ثَلاث مَرات فَكَأَنَّما قَرَأ القُرآن أَجمعَ».قال: حَدَّث عن رَجاء الغَنَوي بِهذا الإِسناد أَحاديث، وعن السَّرَّى بِنت نَبْهان أَحاديث-لا يُتابَع منها على شَيء- مَناكيرُ، ولَيس يُعرَف لسَّرَّى بِنت نَبْهان إِلاَّ حَديثاً واحِداً رَواه أَبو عاصِم، عن رَبيعَة بن عَبد الرَّحمَن بن حِصنٍ الغَنَوي، ولا يُعرَف لرَجاء الغَنَوي رِوايَة، ولا صحة صحبة فَأَما الرِّوايَة في: {قُل هو الله أَحَدٍ} تَعدِل ثُلُث القُرآن، فَثابِتَة عن النَّبي عَليه السَّلام مِن غَير هَذا الوجهِ..155- أَحمد بن بَشير الكُوفي، مَولَى عَمرو بن حُرَيثٍ المخزومي: 584- حَدثني أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: عَطاء بن المُبارك تَعرِفُهُ؟ قال: مَن رَوى عنه؟ قُلتُ: ذاك الشَّيخ الضَّعيفُ: أَحمد بن بَشير، قال: مَه، كَأَنه يَتَعَجَّب مِن ذِكري أَحمد بن بَشير، قال: لا أَعرِفُهُ.قال عُثمان: أَحمد بن بَشير كان مِن أَهل الكُوفَة، ثُم قَدِم بَغداد، وهو مَترُوكٌ..156- أَحمد بن عِمران الأَخنَسيُّ: 585- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: أَحمد بن عِمران الأَخنَسيّ كان بِبَغداد، يَتَكَلَّمُون فيه، مُنكر الحديث.586- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن الحُسَين الأَنماطي، قال: حَدثنا أَحمد بن عِمران الأَخنَسي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مُحمد المُحارِبي، قال: حَدثنا عَبِيدَة بن أَبي رائِطَة الخُزاعي، عن أَبي جَعفَر، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله اختارَني واختار لي أَصحابي وأَصهاري، وسَيَأتي قَوم يَسُبُّونهُم ويَنتَقِصُونهُم، فَلا تُجالسُوهُم ولا تُشارِبُوهُم ولا تُؤاكِلُوهُم ولا تُناكِحُوهُم».587- حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَيسَرَة، قال: حَدثنا الأَزرَقي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن عَبِيدَة بن أَبي رائِطَة، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي زياد، عن عَبد الله بن مُغَفَّل، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ.588- حَدثنيه جَدّي رَحِمَه الله، قال: حَدثنا حَمزَة بن رُشَيد الباهِلي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن عَبِيدَة بن أَبي رائِطَة، عن عُمر بن بُسر، عن أَنس، أَو عَمَّن حَدَّثه عن أَنس، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ.589- حَدثنا مُحمد بن طاهِر بن عِيسى، قال: حَدثنا أَبو مُصعَب الزُّهري، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن عَبِيدَة بن أَبي رائِطَة، عن رَجُل مِن بَني حَنيفَة، عن أَبَان بن أَبي عَياش، عن أَنس، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ..157- أَحمد بن داوُد، ابن أُخت عَبد الرَّزاقِ: 590- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَحمد ابن أُخت عَبد الرَّزاق كَذاب، لَم يَكُن بِثِقَة ولا مَأمُون.591- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي، يقول: أَحمد ابن أُخت عَبد الرازَّق مِن أَكذَب الناسِ.592- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن يُوسُف بن الأَشيَب الصَّنعاني، قال: حَدثنا أَحمد بن داوُد، قال: حَدثنا عَبد الرَّزاق، قال: أَخبَرنا مَعمَر، عن ثابت، عن أَنس قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَن يُسَمَّى الطَّريق السِّكَّةَ»..158- أَحمد بن مُحَمد بن أَبي بَزَّة المُقرِئُ: مُنكر الحديث، ويُوصِل الأَحاديث.593- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه حاتِم بن مَنصور الشاشي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن أَبي بَزَّة، قال: حَدثنا أَبو سَعيد عَبد الرَّحمَن بن عَبد الله مَولَى بَني هاشِم، قال: حَدثنا الرَّبيع بن صَبيح، عن الحَسن، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الدّيك الأَبيَض الأَفرَق حَبيبي، وحَبيب حَبيبي جِبريل، يَحرُس بَيتَه وسِتَّة عَشَر بَيتًا مِن جيرَتِهِ: أَربَعَة عن اليَمين، وأَربَعَة عن الشِّمال، وأَربَعَة مِن قُدام، وأَربَعَة مِن خَلف».594- حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا مُحمد بن يَزيد بن خُنَيس، عن ابن جُريج، عن عَطاء أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم صَلَّى بِالناس الصُّبح بِمِنًى غَداة عَرَفَةَ، ثُم غَدا إِلى عَرَفات، ثُم رَكِب على ناقَة لَه وتَحتَه قَطيفَة اشتُريَت لَه بِدَراهِم وهو يقول: «اللهم اجعَلها حَجَّةً مَبرُورَةً مُتَقَبَّلَةً لا رياء فيها ولا سُمعَةَ».595- قال أَبو يَحيَى: وسمعت ابن أَبي بَزَّة يُحَدِّث به عن ابن خُنَيس فقال فيه: عن ابن عَباس، فَقلت لَه: إِنما حَدثناه عن عَطاء فَلَم يَقبَل، وكان يُحَدِّث به عن ابن عَباس..159- أَرقَم بن أَبي أَرقَم، عن ابن عَباس: 596- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: أَرقَم بن أَبي الأَرقَم عن ابن عَباس، شَيخ مَجهول، لا يُعرَف إِلاَّ بِهذا.597- يَعني ما حَدثناه عُمر بن مُحَمد بن نَصر، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو قُتَيبَة، قال: حَدثنا حُمَيد الخَراطُ، عن أَرقَم بن أَبي أَرقَم، قال: سُئِل ابن عَباس: أَرَأَى مُحمد صَلى الله عَليه وسَلم رَبَّهُ؟ قال: نَعَم، مَرَّتَينِ.وقَد رُوي عن ابن عَباس هَذا اللَّفظ مِن وجه يَثبُت عنه بِخِلاف بِهذا الإِسناد..160- أُمَيَّة بن خالد القَيسي، بَصريٌّ: 598- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله يُسْأَل عن أُمَية بن خالد، فَلَم أَرَه يَحمَدُه في الحَديث، وقال: إِنما كان يُحَدِّث مِن حِفظِه لا يُخرِج كِتابًا.599- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا أُمَيَّة بن خالد، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن أَبي عُبَيدة، عن عَبد الله بن مَسعُود، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن الله قَتَل أَبا جَهل، فالحَمد لله الَّذي صَدَق وعدَهُ، وأَعَز دينَهُ».قال أَبو جَعفر: رَواه الناس عن شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن أَبي عُبَيدة مُرسَلاً.
|